منتديات العلم نور

برامج / ثقافة وشعر / تقنيات الحاسوب / متطلبات المرأة والطفل / العاب / اخبار الفن


    الحناء.. تجميل وشفاء

    شاطر
    avatar
    حبيب عمو صلاح
    مراقب عام

    ذكر
    عدد الرسائل : 133
    الموقع : al3lmnoor.ahlamontada.com
    تاريخ التسجيل : 18/12/2009

    الحناء.. تجميل وشفاء

    مُساهمة من طرف حبيب عمو صلاح في 26/12/2009, 5:21 am

    يعود استخدام الحناء لقرون طويلة في مختلف أنحاء العالم، ربما لـ...ه عام، فقد استخدمت في تلوين شعر المومياوات الفرعونية القديمة وأظافرها قبل تحنيطها، وربما كان البربر النازحون إلى شمال أفريقيا من بين الذين استخدموها، وكانت الحناء معروفة لقدماء المصريين لأغراض التجميل وطلاء كفوف الأيدي وباطن الأقدام.
    مضادة للبكتريا والفطريات وللنزيف الفراعنة استخدموها في صبغ الشعر وطلاء الأظافر والأقدام أوصى بها الرسول (ص) لعلاج الجروح وصبغ الشعر.
    ربما كانت أقدم وثائق وجود الحناء ما عثر عليه في الحفريات والمقابر الفرعونية في وادي الملوك، حيث عثر على جثث محنطة طليت أصابعها وأصابع أقدامها بالحناء.
    أوصى الرسول الكريم (ص) الناس بإستخدام الحناء، ليس لتجميل الجسم فقط، ولكن لصبغ الشعر ولأغراض علاجية.
    أنه ما من شخص أتى إلى رسول الله (ص) يشكو من صداع إلا وأرشده إلى الحجامة، ومن جاء يشكو من ألم في ساقيه نصحه باستعمال الحناء".
    وعرفت الحناء في الهند منذ القرن الثاني عشر أثناء حكم "المغل"، وكانت سيدات الراجبوت من ميوار يضعن الحناء على أيديهن وأقدامهن بالأسلوب الزخر في والتزييني كنوع من التجميل، وأصبحت جزءاً من عادات وتقاليد الزواج والمناسبات السعيدة.
    - النبات:
    نبات الحناء نبات صغير، طوله من 3,5 قدم إلى 5 أقدام، وأوراقه خضرٍ، لكن التأثير اللوني لهذه الأوراق يصبح بنياً محمراً وبرتقالياً، وهذا النبات موجود في بلدان قليلة في العالم، من أهمها الهند.
    وللحناء آثار علاجية مختلفة تعمل على مقاومة الكثير من العدوى والعلل التي تصيب الجلد والبشرة.
    - فوائد طبية:
    اكتشف العلماء في العصر الحديث فوائد متعددة للحناء حدت بالكثيرين إلى إطلاق اسم "النبات السحري" على الحناء، وذلك لتأثيراتها العلاجية، فهي تحتوي على مكونات مختلفة مضادة للبكتريا وللفطريات وللنزيف، وهي مفيدة في شفاء مرض "قدم الرياضي" وهو مرض جلدي معدٍ، وكذلك العدوى التي تسببها الفطريات للجلد، كما وجد أنها تشفي الصداع وحرقة باطن القدم والكفوف والالتهابات الموضعية.
    فضلاً عن أن أوراق الحناء وبذورها لها خواص إكلينيكية متعددة، وكلها تعمل على تهدئة الرأس والجسم.
    وقد ذكر جلال الدين السيوطي في كتابه الطب النبوي: "إن الحناء تعالج قرحات الفم والالتهابات وبعض الحروق وإصابات الجلد والبشرة".
    - حناء العروس:
    تستخدم الحناء في المناسبات السارة كحفلات العرس والأعياد، وقد تكون على شكل خطوط بسيطة أو نقوش نباتية وأزهار، أو تصميمات هندسية، وتختلف الأشكال من بلد إلى آخر.
    وتضع النساء والفتيات الحناء الخضراء الطرية على اليدين القدمين طول الليل، انتظاراً حتّى تجف وتغسل لتكشف عن ألوانها البرتقالية والبنية استعداداً للاحتفال بهذا التجميل الرائع.
    - الحناء للتلوين:
    مازال كثير من الناس يستخدمون الحناء لتلوين الشعر، فهي من الملونات الطبيعية التي لا تنطوي على أي مشكلات أو مخاطر تسببها المشتقات الأخرى الخاصة بالتلوين سواء من الفحم أو غيره.
    - كيفية إستخدامم الحناء:
    تستخدم الحناء حالياً بخلط مسحوقها بالماء ليتكون منها عجينة سميكة، وتوضع على الجسم أو الشعر، وكلما تركت الحناء وقتاً أطول كانت الفائدة أكبر، وكان التلوين أكثر قوة وتأثيراً.

    soso
    عالم جيد ومجتهد
    عالم جيد ومجتهد

    عدد الرسائل : 16
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007

    رد: الحناء.. تجميل وشفاء

    مُساهمة من طرف soso في 28/12/2009, 7:58 pm

    انا كنت اشاهد جدتي كانت تضع الحناء
    وكان شعرها قويا وطويلا وناعما
    اما الان فاتجه الناس الى المستحضرات الحديثة
    avatar
    المدير صلاح السعدي
    المدير العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 268
    الموقع : http://markaz.ga2h.com/
    تاريخ التسجيل : 21/09/2007

    رد: الحناء.. تجميل وشفاء

    مُساهمة من طرف المدير صلاح السعدي في 7/1/2010, 5:24 am



    يا حبيب عمو صلاح




      الوقت/التاريخ الآن هو 25/6/2017, 1:25 pm